خاص| موجة حر جديدة تزامناً مع عودة المدارس

  • الثلاثاء 2019-08-20 - الساعة 09:59

خاص شاشة نيوز: تفيد التوقعات الجوية بموجة حر جديدة قد تضرب البلاد قريباً، ترتفع خلالها درجات الحرارة لتصل إلى 34 درجة مئوية، تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد وعودة الطلبة لمقاعد الدراسة، فمتى ستبدأ الموجة؟

مدير موقع طقس الوطن الإلكتروني، الراصد الجوي قصي الحلايقة، قال خلال حديث مع شاشة إن فلسطين تتعرض منذ بداية فصل الصيف فلكياً في 21/06/2019 لكتل هوائية صيفية معتدلة، حيث بقيت معدلات الحرارة ضمن المقبول دون ارتفاعات كبيرة، أو حتى موجات حر طويلة.

وأضاف:"يُتوقع تواصل الأجواء الصيفية العادية خلال ساعات النهار اليوم الثلاثاء وخلال يومي الأربعاء والخميس، فيما تميل الليالي للبرودة والرطوبة وتظهر السحب المنخفضة على فترات".

 

كتلة هوائية حارة نهاية الأسبوع

وعن موجة الحر المرتقبة، قال حلايقة: "مع نهاية الأسبوع، تتأثر المنطقة بكتلة هوائية موسمية حارة، مُندفعة من شبه الجزيرة العربية والعراق غرباً نحو بلاد الشام، حيث سيتمركز المنخفض الحراري في شمال الأراضي العراقية، مُسبباً التأثير المباشر لهذه الكتلة علينا".

وفيما يخص شدة الحر ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الموجة، أوضح حلايقة لـشاشة:" توقعات صباح اليوم خففت من حدة تأثير الموجة، حيث تشير التوقعات الأولية إلى أنها موجة حارة متوسطة الشدة، تُصاحبها درجات حرارة ما بين 31-34 درجة مئوية على الأكثر، وبالتالي، يُمكن وصف الظروف الجوية المُصاحبة لها بأنها صيفية حارة في الجبال وحارة جداً في بقية المناطق، فيما يكون مؤشر الحر - وهو مستوى شعور الفرد بمدى حرارة الطقس - متوسط في معظم المناطق الى ثقيل في بعض المناطق المنخفضة فقط مثل اريحا والغور".

 

متى ستنتهي موجة الحر؟

وبيّن حلايقة أن "المدة الزمنية لموجة الحر قد تتراوح ما بين 3-5 أيام بشكل مبدئي، إذ لا تزال التوقعات طويلة المدى متذبذبة بخصوص النظام الجوي الذي قد يسود في الأسبوع الأخير من آب أغسطس، مع ميلها لأن تسود درجات حرارة أعلى من المعدل بشكل لافت في بعض الأيام".

وعن إمكانية حدوث موجات حر أخرى قبل نهاية الصيف، قال حلايقة: "خلال شهر أيلول سبتمبر، قد نتعرض لأجواء حارة على فترات، وفي نهايته لحالات عدم استقرار وزخات أمطار رعدية، مع بداية فصل الخريف فلكياً في الأيام العشر الأخيرة منه".