خاص| موجة حر تضرب فلسطين .. وهذه التفاصيل

  • الثلاثاء 2019-07-09 - الساعة 12:26

خاص شاشة نيوز: تُظهر الخرائط الجوية بأن فلسطين ومنطقة شرق البحر المتوسط، على موعد قريب مع موجة حارة، يتدفق خلالها هواء ساخن يؤدي لارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة، تصبح الأجواء حينها حارة إلى شديدة الحارة، فمتى ستبدأ الموجة؟ وكم ستصل درجات الحرارة خلالها؟ 

الراصد الجوي، أيمن المصري، قال خلال حديث خاص أجراه مع شاشة إن موجة الحر المرتقبة من المتوقع أن تبدأ خلال الأسبوع الجاري، تحديداً يوم غدٍ الأربعاء، وتنحصر مساء يوم الجمعة القادم، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مع دخول يوم السبت. 

وعن المناطق التي ستطالها درجات الحرارة أكثر، أوضح المصري أن الأجواء ستكون حارة جداً في مختلف المناطق، أكثرها المناطق السهلية والمنخفضة مقارنة بالجبلية. 

وأكد المصري أن درجات الحرارة خلال موجة الحر ستتجاوز معدلاتها السنوية العامة بحدود 5-7 درجات مئوية. 

وأوضح لــشاشة أن درجات الحرارة في القدس ستتراوح ما بين 33-35 درجة مئوية في الصباح، وفي ساعات الليل ستصبح 25 درجة مئوية. 

وأشار المصري إلى أن الموجة القادمة حارة، لكنها متوسطة القوة، وبالعادة تكون موجات الحر أصعب من ذلك.  

وخلال الحر، يجب على المواطنين الأخذ بالإجراءات الوقائية كلباس القبعة وعلبة مياه للشرب، والسير في أماكن تواجد الظل، والإكثار من شرب السوائل، حرصاً على سلامتهم، وتفقد التمديدات الخاصة بشبكة الكهرباء والغاز ومعالجة التالف فيها.

ويجب الانتباه لضرورة عدم ترك السيارة مغلقة تماماً تحت أشعة الشمس مباشرة والانتباه للمواد القابلة للاشتعال وإبعادها عن مصادر اللهب وارتفاع الحرارة، بالإضافة لتجنب إضرام النيران بشكل عشوائي، وإلقاء أعقاب السجائر، وخصوصاً في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة ومناطق الأحراج والأشجار المثمرة وأشجار الزيتون.