كوشنر: غياب الفلسطينيين عن المؤتمر خطأ فادح

  • الإثنين 2019-06-24 - الساعة 16:16

شاشة نيوز - قال جاريد كوشنر، مهندس صفقة القرن، مستشار الرئيس الأمريكي، اليوم الإثنين، إن غياب الفلسطينيين عن ورشة البحرين هو خطأ إستراتيجي.

وأضاف كوشنر بأن مقاطعة مؤتمر البحرين الذي يسعى لتحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين ليس خطوة بناءة، حسب وصفه، مشيرًا إلى أن الغرض من المؤتمر ليس تصفية القضية الفلسطينية، وإنما تحسين ظروفهم الاقتصادية.

وأوضح كوشنر أن الهدف من مؤتمر البحرين هو عرض الخطة الاقتصادية التي أعلنت عنها الإدارة الأمريكية مؤخرًا على الخبراء والمستثمرين، وتسويقها عالميًا، ذاكرًا أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الردود "إيجابية".

وأشار كوشنر إلى ضرورة الوصول لحل سياسي من خلال الاقتصاد، وهو الأمر الذي ترفضه السلطة الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، فور الإعلان عن الخطة الاقتصادية في مايو الماضي، إن حكومته لم تستشر حول هذا الورشة لا من ناحية المدخلات، ولا المخرجات، ولا التوقيت، ولا حتى في الشكل والمحتوى.

وأضاف في بداية اجتماع حكومي أن «أي حل للصراع في فلسطين لن يكون إلا عبر الحلول السياسية المتعلقة بإنهاء الاحتلال، وإحقاق حقوق شعبنا، المتمثلة في إقامة دولته المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي».