فيديو| محلل لشاشة: هذه مشكلة الدبلوماسية الفلسطينية

  • الثلاثاء 2019-06-18 - الساعة 14:41

خاص شاشة نيوز - قال الكاتب والمحلل السياسي خليل شاهين إن الموقف الفلسطيني كان ناجحًا في التعبير عن الرفض الفلسطيني للمشاركة في ورشة البحرين بشكل نسبي، لكنه أشار إلى وجود اختلالات في هذه الدبلوماسية؛ فالرفض الفلسطيني اللفظي لا يكفي لوحده ما لم يقترن هذا الرفض بنتائج حقيقية نراها على الأرض. وفق تعبيره.

وأوضح شاهين في مقابلة مع شاشة نيوز، أن المشكلة لا تكمن في الدبلوماسية الفلسطينية بحد ذاتها، وإنما في الأساسات التي تتحرك عليها الدبلوماسية الفلسطينية؛ فالموقف الفلسطيني ضعيف ومتردد ولا يزال يتمسك بالمفاوضات خارج الإطار الذي تريده الولايات المتحدة.

وأشار شاهين إلى وجود مشاكل حقيقية في الداخل الفلسطيني، تتمثل في الانقسام الفلسطيني وعدم وجود مواقف موحدة تجمع الشتات الفلسطيني لمواجهة المؤامرات على الحقوق الفلسطينية.

وتابع: "عندما تكون السياسة تحت سقف التوقعات فالدبلوماسية ستكون هي الأخرى تحت سقف التوقعات، وهذا ما يخلق الاختلالات الكبيرة التي نعيشها"، موضحًا أن واقع منظمة التحرير الفلسطينية المتراجع والأزمة المالية التي تعصف بالشعب الفلسطيني في هذه الأيام والانقسام كلها عوامل تؤدي إلى خلخلة المواقف الدبلوماسية الفلسطينية.

وطالب شاهين باستنهاض الفلسطينيين في كل مكان من أجل استعادة الصورة التي حملها العرب عن الفلسطينيين في نهاية سبعينيات وبداية ثمانينيات القرن الماضي، حين كانت المواقف الفلسطينية قوية بما فيه الكفاية لتحريك الشارع العربي كله.

واعتبر أن الفلسطينيين تخلوا -عبر أوسلو- عن إحدى أقوى الأوراق القوية التي كانوا يمتلكونها مطالبا بسحب الاعتراف "الذهبي" من منظمة التحرير بإسرائيل، وبوقف التنسيق الأمني، إضافة إلى ضرورة السعي إلى التخلص من التزامات اتفاقية أوسلو عبر الخروج التدريجي منها، وصياغة إستراتيجية شاملة، وإعادة النظر في طبيعة العلاقة مع إسرائيل.


التعليقات