القناة الـ7: نتنياهو يتجه إلى حل الكنيست والدعوة لانتخابات جديدة

  • الخميس 2019-05-23 - الساعة 21:16

ترجمة خاصة – شاشة نيوز - ذكرت مصادر في حزب الليكود الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يفكر في حل الكنيست الجديد والتوجه إلى انتخابات مبكرة، في تهديد مباشر لرئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان.

وبحسب ما قالت القناة السابعة الإسرائيلية، فإن السبب يعود إلى توقف المحادثات، خلال هذا الأسبوع، بين نتنياهو وحزب ليبرمان اليميني العلماني، إسرائيل بيتنا، الذي يستمد قوته من المهاجرين من الاتحاد السوفيتي السابق.

وتجاوز نتنياهو المهلة القانونية المقررة لتشكيل الحكومة، الممتدة لـ28 يومًا، كما يقترب الآن من تجاوز المهلة الثانية التي تمتد حتى 29 مايو/أيار الجاري. وإذا فشل نتنياهو في تشكيل ائتلاف أغلبية في الكنيست يدعم الحكومة بحلول هذا التاريخ، فسيخسر حقه في إمكانية تشكيل الحكومة.

وتبقى قضية الخلافات بين الحزب اليميني إسرائيل بيتنا والأحزاب الحريدية قائمة وصعبة، وهو الأمر المباشر الذي يمنع تشكيل الحكومة حتى اليوم. وعلى رأس هذه الخلافات قضية مشاركة أبناء الطوائف الحريدية في جيش الاحتلال.

ومساء اليوم، اتهم الليكود ليبرمان بمحاولته منع تشكيل الحكومة عمدًا، عبر الإصرار على مطالبه "التعجيزية"، مشيرًا إلى أنه عرض عليه بالفعل تسلم وزارة الجيش. وبعد فشله في إقناع ليبرمان بالدخول في التحالف، دعا نتنياهو الأحزاب اليمينية إلى اجتماع عاجل مساء الخميس.

وبالنظر إلى المأزق الذي يعيشه نتنياهو حاليًا، من المتوقع أن يعلن رئيس الحكومة التوجه إلى انتخابات جديدة. وقال مسؤولون في حزب الليكود اليوم: "وعد ليبرمان ناخبيه بأنه سيدعم تشكيل حكومة يمينية بقيادة نتنياهو... إنه يستخدم الآن كل عذر ممكن لمنع إنشاء مثل هذا النوع من الحكومة، مما يجعل من الممكن إنشاء حكومة يسارية".