ورشة عمل إعلامية حول زراعة الأعضاء في تركيا

  • الإثنين 2018-06-25 - الساعة 14:30

اسطنبول- شاشة نيوز: نظمت الشبكة الدولية لزراعة الأعضاء ورشة عمل إعلامية لمجموعة من الصحفيين من 30 دولة حول العالم، حول التبرع بالأعضاء وزرعها بهدف زيادة الوعي بزراعة الأعضاء والتبرع بها.      

وعقدت الورشة في اسطنبول في الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2018.

وناقشت الورشة التي شاركت فيها وزارة الصحة الفلسطينية تعزيز ثقافة التبرع بالاعضاء، وتقنين وتنظيم عملية زراعة الاعضاء ، وبحث سبل التعاون بين الدول المشاركة والشبكة الدولية لزراعة الاعضاء.

وفي اليوم الأول للورشة جرى تنظيم زيارة ميدانية إلى 4 مشافي تركية حيث تم توزيع المشاركين على اربع مجموعات وكل مجموعة زارت مشفى تركي .

وقد زار المشاركون من فلسطين ضمن إحدى المجموعات مستشفى فلوريا التابع لمجموعة ميدكال بارك  وتعتبر اكبر شبكة مستشفيات في تركيا من حيث الانتشار وعدد الاسرة، وتم تنظيم جولة ميدانية داخل المشفى وتعريف الصحافيين على الاقسام ولا سيما قسم زراعة الاعضاء.

وتضمن برنامج اليوم الثاني عدة محاضرات قدمها مجموعة من الاطباء والاكاديمين والاعلاميين الاتراك فيها عرضا التجربة التركية في زراعة الاعضاء وكيف تدرجت في عمليات الزراعة منذ العام 1990، إضافة إلى شرح عن كيف نهضت تركيا بقطاعها الطبي منذ عام 2000، إضافة إلى عرض واقع الزراعة في تركيا حيث اجريت في عام 2017 (5000) عملية زراعة اعضاء.

وجرت مناقشة دور الاعلام في نشر ثقافة التبرع بالاعضاء، والمسؤولية الاجتماعية لقطاع الاعلام في تحري الحقيقة والنشر بما يخص القطاع الصحي.

وعقد في اليوم الثالث مؤتمر صحفي للمشاركين في الورشة، حيث طرح الصحافيون أسئلتهم على عدد من منظمي وضيوف الورشة.