الاكل الصحي في رمضان

  • الجمعة 2015-06-19 - الساعة 11:21

وكالات- شاشة نيوز- من منا لا يحب طعم الحلويات اللذيذ ويستمتع بمذاقها السلس عندما تذوب في الفم، خلال شهر رمضان المبارك؟ طحين، سكر، زيت، سمن، مكسرات، كلها أهم مكونات الحلويات التي لا تحلو الأمسيات بدونها في رمضان.

وبدلا من الإنقطاع عن الحلويات أو حتى التفكير في مقاومتها يمكن لربة المنزل أن تحضر أطباقا من الحلويات صحية وخفيفة وفق موقع نستله الشرق الأوسط.
-    بدلاً من شراء أو تحضير الكنافة بالقشطة نستبدلها بكنافة الجبن القليلة الدسم وتناولها بدون إضافة القطر.
-    استخدام منتجات الحليب قليلة الدسم في تحضير الحلويات.
-    تجنب استخدام السمنة والزبدة في تحضير الحلويات واستبدالها بزيت الذرة، دوار الشمس أو زيت الكانولا وبكميات أقل.
-    عدم إضافة العسل أو القشطة على الكيك أو المهلبية واستبداله بسكر قليل السعرات الحرارية.
-     اختيار القطايف المشوية أو النيئة بدل المقلية بالزيت.
-    التخفيف من كمية المكسرات المضافة على الحلويات أو المهلبية واستبدالها بالقرفة المطحونة من وقت لآخر
-    عدم تغطية الكيك بالكريمة.
-    عدم إضافة السكر على العصير أو بودرة السكر على الحلويات.
-    تجنب غمس اللقيمات بالقطر.

تناول قطعة الحلوى بعد وجبة الإفطار مباشرة يتسبب في زيادة حجم المعدة وقد يسبب تأخيرا في عملية الهضم وفق إختصاصي التغذية بالإضافة الى أنها قد تتسبب باضطراب في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى إزدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات،  لذا يفضل تناولها بعد ساعتين إلى ثلاثة من تناول الإفطار.

ويمكن للصائم  أكل ما يشتهي من الحلويات ولكن باعتدال، فقط حددي النوع الذي تشتهيه بعد الإفطار وضع منه كمية معقولة محددة في الصحن، ثم قرري مع نفسك أنك لن تتناولي أكثر من ذلك.