18نصيحة غذائية تساعدك على الصيام طوال ساعات النهار

  • الثلاثاء 2015-06-16 - الساعة 12:32

وكالات- شاشة نيوز- يأتي رمضان هذا العام في أقصى شهور السنة حرّا، ولكي تصمدي خلال ساعات الصيام الطويلة، احرصي على أن تختاري أطعمة تمدّك بالحيويّة والنشاط، وأن تشربي ما فيه الكفاية من الماء، لمدّ جسمك بالطاقة اللازمة. اتّبعي النصائح الغذائية التالية التي تساعدك على الصيام طوال ساعات النهار .

1- لصحّة أفضل، اعتدلي في إضافة الملح إلى الأطباق المطبوخة، خصوصاً خلال شهر رمضان. بدلاً من ذلك، استخدمي الخضروات والأعشاب والبهارات، لإضافة النكهة واللون إلى وجبات الطعام.

2- إنّ تناول حبّتَي تمر كافٍ لكسر صومك. تذكّري أنّ التمر غنيّ بالسعرات الحرارية، لذا من الأفضل أن تعدلي في تناوله.

3- احرصي على أن يحتوي الحساء على كمّيات سخيّة من الخضروات، مثل البروكّلي والسبانخ والبازلاء والفاصوليا الخضراء والكوسا والجزر. فإضافة الفيتامينات والمعادن والألياف إلى الحساء ضروريّة لصحّة الجهاز الهضمي.

4- انتقي خضاراً متنوّعة وملوّنة لتخضير السلطة، فكلّما تنوّعت، زادت نسبة العناصر الغذائية والمواد المضادّة للأكسدة التي تحصلين عليها، والتي تلعب دوراً رئيساً في حماية خلايا الجسم وتعزيز الصحّة الجيّدة.

5- قسّمي الطبق الرئيسي إلى ثلاثة أجزاء: ربع منه للكربوهيدرات المعقّدة، وربع آخر للّحوم الخالية من الدهون أو بدائل اللحوم، والنصف المتبقّي للخضار.

6- إذا كنت تشعرين بالشبع بسرعة ولا تقدرين على إكمال الإفطار، يمكنك تأخير الطبق الرئيسي حتّى ما بعد صلاة المغرب. فهذا يضمن لك الوقت الكافي لهضم التمر والحساء والسلطة، ويمنعك من الإحساس بعدم الارتياح نتيجة الإفراط بالأكل بعد يوم طويل من الصيام.

7- اعتدلي في استهلاك المقبّلات مثل السمبوسك، لأنّ الأطعمة المقليّة ذات نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، وهي تزيد من مستويات الكولّيسترول في الدم. بدلاً من ذلك، جرّبي حشو هذ ه المقبّلات بالجبن القليل الدسم، وفضّلي الشوي أو الخبز بالفرن على القلي بالزيت.

8- ليكن استهلاك المشروبات الرمضانية، مثل الجلّاب وقمر الدين، بكمّيات معتدلة. على الرغم من أنّها مصدر جيّد للسكّر وبعض الفيتامينات، إلّا أنّها غنيّة بالسعرات الحرارية. لإرواء عطشك، إشربي المزيد من الماء.

9- إذا كنت من محبّي القهوة، حاولي الحدّ من استهلاكها قبل أسبوعين من شهر رمضان المبارك، وذلك لتجنّب الصداع والنعاس.

10- يمكنك شرب كوب من القهوة بعد ساعة أو اثنتين من تناول إفطار صحّي ومتوازن.

11- للتحكّم في استهلاك السعرات الحرارية خلال شهر رمضان، قسّمي الأكل إلى أجزاء، وخصوصاً الحلويات. اختاري كلّ يوم نوعاً واحداً من الحلويات التي تحبّينها، وليكن حجم الحصّة 3 أصابع فقط.

12- إذا كنت رياضيّة وكنت تمارسين تمارين معتدلة أو قويّة، يمكنك الاستمرار في نهجك والتمرّن قبل ساعات من الإفطار. إنّما احرصي على ترطيب جسمك مباشرة بعد الرياضة، وتناول الطعام ببطء لتعويض السوائل والمواد المغذّية.

13- إنّ تناول ثلاث وجبات مهمّ جدّاً خلال الشهر الكريم: الإفطار ووجبة خفيفة قبل النوم والسحور. هذا من شأنه مساعدتك على تجنّب تناول الوجبات الخفيفة بشكل متواصل خارج أوقات الصيام.

14- يمكنك تحضير الحلويات ذات النسبة المنخفضة من السعرات الحرارية في المنزل باستخدام منتجات الألبان القليلة الدسم من الحليب والقشدة، وكمّية معتدلة من الزيت والسكّر، وعن طريق خبز الحلويات أو تناولها نيئة كلّما استطعت.

15- احرصي على أن تشتمل وجبات الطعام الكربوهيدرات المعقّدة، مثل الأرزّ والبطاطس والبرغل، التي يمتصّها الجسم ببطء، فتضمن استقرار معدّل الغلوكوز في مجرى الدم لمدّة 4 إلى 5 ساعات.

16- اللحوم والبقوليّات والبيض ومنتجات الألبان غنيّة بالبروتينات، فاحرصي على أن تحتوي وجبتك أحدها على الأقلّ، لأنّ البروتينات مهمّة جدّاً لخلايا الجسم. كما أنّها تزيد من مستوى الشبع، وبالتالي تقلّل إغراء تناول الحلويات.

17- التغيير في الروتين الغذائي، مثل الصيام خلال شهر رمضان، قد يؤدّي إلى الإمساك. لتجنّب هذه الحالة، أثري نظامك الغذائي بالألياف من خلال تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليّات، وشرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة كلّما كان ذلك ممكناً.

18- نصيحة أخيرة: يبقى الاعتدال مفتاح الصحّة.