صديقك قد يكون السبب في اكتسابك الوزن الزائد!

  • الثلاثاء 2015-06-16 - الساعة 09:24

شاشة نيوز - وكالات - بحسب باحثين أوستراليين من جامعة نيو ساوث ويلز New South Wales، تبيّن أنّ الأصدقاء والمقرّبين الذين نتناول معهم دائماً الطعام، هم المسؤولون عن الوزن الزائد الذي نكتسبه. إنّ هذه الدراسة الموسّعة تبيّن أن العادات الغذائية للفرد تتأثّر بالشخص الذي يقوم بتناول الطعام معه. فإذا كنّا نأكل وجبتنا مع شخص ليست لديه شهية كبيرة، فنأكل تلقائياً كميّة أقلّ من الطعام، أمّأ إذا كنا نأكل مع أحد يحبّ الطعام وشهيته كبيرة، فنتناول المزيد معه من الطعام. قد يكون هذا السلوك الناجم عن اللاوعي، سبباً في البدانة أو فقدان الشهية اللذين يصيبان الفرد.

ارتكز الباحثون في بداية الأمر على دراسات تتحدّث عن الغذاء، الاستهلاك، الهضم، واختيار الطعام مقارنة بالتأثيرات الاجتماعية. إنّ هذه النتائج التي نشرت في المجلّة العلمية Social Influence، تظهر أن للفرد إقبالاً أكبر على تناول الطعام عندما يكون مع مجموعة وخصوصاً لدى النساء والمراهقين. فعندما لا نعرف ما نريد أن نأكل، نختار طبق الآخرين. تناول الكثير أو القليل من الطعام قد يكون سببه المجتمع!

يطلق الباحثون على هذا النوع من التقليد اسم "modélisation sociale" أو النمذجة الاجتماعية، وهذا يعني أنّه عندما يتناول الشريك كمية قليلة من الطعام نتناول نحن أيضاً كميّة أقلّ منه، وهي تعتبر أقلّ من الكمية المعتادة التي نأكلها وحدنا. الجوع والذوق عاملان ضروريان لتناول الطعام، لكن قد يـتأثران بالشخص الذي يجالسنا ويشاركنا الطعام على المائدة أيضاً.