هكذا تحمي هاتفك من عبث طفلك!

  • الخميس 2015-06-11 - الساعة 07:38

شاشة نيوز - وكالات -  يثير الهاتف الذكي اهتمام الأطفال بدرجة ربما تفوق الألعاب التقليدية، فهو يقدم له أفلام الكارتون والألعاب الحديثة لكن الأمر لا يخلو من خطورة فكيف يمكن حماية الطفل من الهاتف والعكس؟ 

اللعب على الهاتف الذكي للأب أو الأم من الأمور المحببة لمعظم الأطفال في الوقت الحالي، وهو أمر له مخاطر عديدة إذ من الممكن أن يتسبب في ضياع معلومات شخصية أو ربما يقوم الطفل بمكالمات غير مرغوبة أو يزور مواقع إلكترونية غير مناسبة وربما أيضا ينقل بيانات بطاقة الائتمان للأب أو الأم بطريق الخطأ. وللحماية من هذه المخاطر وغيرها ينصح الخبراء باتباع بعض النصائح وهي: 

كلمة السر للآي فون: تختلف سبل الحماية باختلاف نوعية الهاتف الذكي، وبالنسبة للآي فون ينصح الخبراء وفقا لتقرير نشرته مجلة "إلترن" الألمانية، باختيار كلمة سر تمنع الطفل من الدخول على بعض التطبيقات أو الدخول على الانترنت او تقنية البلوتوث على سبيل المثال. 

ويسمح الآي فون بتقنية "التقييد" عند اختيار "التطبيقات" ثم الدخول منها على "التطبيقات العامة" واختيار "التقييد" ثم إدخال رقم سري مكون من أربعة أرقام. ويفضل الابتعاد عن تواريخ الميلاد أو أي أرقام يمكن للطفل تخمينها بسهولة. 

ويندوز فون 8: بداية يجب وضع كلمة سر لشاشة فتح الجهاز، حتى لا يستطيع الطفل مستقبلا التنقل من ركن الأطفال للصفحة الرئيسية. بعد ذلك يمكن اختيار رمز "ركن الأطفال" ثم الضغط على زر المواصلة. ويتيح هذا الهاتف وضع العديد من المحتويات التي تختارها (موسيقى، ألعاب، فيديو) في ركن الطفل. 

الأندرويد: لا تقدم أنظمة الأندرويد خاصية محددة لحماية الأطفال، لكن من الممكن الدخول على خاصية الحماية، من خلال التطبيقات ثم الخيارات. وينصح الخبراء أصحاب هذه الهواتف الذكية بإبطال تفعيل خاصية "البلوتوث" وتقييد الدخول على الإنترنت، كإجراءات لحماية الطفل.