أفضل شركات النفط في العالم عام 2019 من حيث الأداء

  • الخميس 2020-01-23 - الساعة 20:21
بقلم: زياد الترابي

شاشة نيوز - نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي تقريراً يوضح فيه  أفضل شركات البترول والغاز للعام الماضي 2019، استناداً إلى أداء سعر السهم، وبحسب التقرير فقد كانت أفضل شركات من حيث الأداء، هي:

✔مؤسسة Hees وأرباح فاقت المتوقع في غيانا:
صعدت قيمة أسهم الشركة الشهيرة هيس، بما يتعدى حاجز الـ 50% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المنصرم 2019، لتظل آخذة بالارتفاع، وفقاً لما أوردته الكاتبة إيرينا سلاف ويرجع ذلك إلى  اكتشاف حقول مهمة للثروات الهيدروكربونية، في غيانا وهي إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية.
وعقب هذا الاكتشاف الكبير، بدأت كل من إكسون وهيس باستغلال ما يصل إلى 5.5 مليارات برميل من حجم احتياطي النفط. 

✔Shell Oil Company "شيل" وثروة الغاز:
أوضح التقرير أنه عندما قامت شركة "شيل" بشراء مجموعة "بي جي"، بمبلغ وصل إلى  53 مليار دولار في عام 2016، أضحت بعد ذلك أكبر شركة للغاز في العالم، مما أثار جدلاً كبيرا.
و تعتبر أكبر شركة نفط من حيث الإنتاج، فبلغ إنتاجها 3.8 ملايين برميل من النفط يوميا، في نهاية الربع الثالث من العام الماضي.
ولا تعتبر هذه الشركة الأنجلو-هولندية واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال فحسب، وإنما هي أيضاً من أكبر شركات الشحن للغاز الطبيعي المسال في العالم.
إلى جانب ما سبق، تعد الشركة من بين أفضل الشركات أداءً من حيث الإيرادات، فهي  تحتل المرتبة الثانية عالمياً مباشرة بعد شركة "سينو بك" الصينية.
وتسعى شركة شيل بشكل متواصل، لتوسيع رقعة نشاطها في مجال الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة، ما يفسح المجال أمام هيمنتها على صناعة الطاقة في المستقبل.

✔توتال وطريقتها الذكية:
جاء بالتقرير أن شركة توتال، التي تعد واحدة من كبرى شركات النفط في فرنسا، وكانت من أفضل الشركات من حيث الأداء في هذه الصناعة على مدار الأعوام الخمسة التي مضت، بالرغم من انهيار أسهمها عام 2014.
وقامت توتال بانتاج حوالي 2.8 مليون برميل من النفط عام 2019، ويرجح ارتفاع حجم إنتاج خلال  الشركة هذا العام أيضاً، بعد اكتشاف الشركة أخيرا حقلا في منطقة ما قبل الملح بالبرازيل.

✔شيفرون و الانضباط
كشف التقرير أن شركة شيفرون تعتبر واحدة من أبرز وأضخم اللاعبين في حوض العصر البرمي بولايتي تكساس ونيو مكسيكو.
إضافة لاعتبارها من أحد المنتجين الأقل تكلفة بمجال الصخر الزيتي، ما يمنحها صفة إضافية تميزها عن منافسيها من ذوي التكلفة العالية.
وبشكل عام ، تركز شيفرون على عمليات الصخر الزيتي مع امتلاكها للعديد من الأصول الإستراتيجية في أوروبا وكندا بهدف التوسيع من حجم نشاطها.
إلى جانب ما  سبق، فقد كانت شركة شيفرون صارمة للغاية فيما يتعلق بالتدابير التي اتخذتها بهدف التحكم في التكاليف وعوائد المساهمين، التي آتت أكلها.

*الكاتب مختص في مجال الاستثمار والاقتصاد الدولي للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة crypto-arab.com

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة شاشة نيوز